ماهو الفروس

اذهب الى الأسفل

موضوع ماهو الفروس

مُساهمة من طرف spider man في الإثنين سبتمبر 03, 2007 8:59 am

فيروسات الكمبيوتر عبارة عن برامج صممت لكي تتدخل في عمل الكمبيوتر، بأن تنسخ أو تفسد أو تزيل البيانات المسجلة عليه، أو تنسخ نفسها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى أو عبر الإنترنت. وغالبا ما يسبب ذلك بطأً في تشغيل الجهاز كما قد يسبب مشاكل أخرى.

وكما تتفاوت الفيروسات التي تصيب البشر في شدتها، تتراوح فيروسات الكمبيوتر في خطورتها بين الطفيفة في الإزعاج إلى الشديدة في التدمير، وتظهر في صور وأشكال جديدة ومختلفة. لكن بقليل من الحيطة والمعرفة، يمكن لمستخدم الكمبيوتر تجنب الوقوع ضحية لهذه الفيروسات.

ويعتقد البعض أن فيروسات الكمبيوتر لها قدرة على إلحاق أضرار بمكونات جهاز الكمبيوتر، مثل الشاشات أو الأقراص الصلبة، لكن ذلك عار من الصحة تماما. وأي تحذير من فيروسات يمكنها إلحاق ضرر بمكونات جهاز الكمبيوتر المحسوسة ما هو إلا دعابة سمجة أو معلومة خاطئة.
رسائل بريد إلكتروني حاملة لفيروس الحب

كيف تعمل الفيروسات؟

كانت فيروسات الكمبيوتر البدائية تعتمد في انتقالها من جهاز لآخر على إهمال المستخدم. لكن ما تلاها من فيروسات أكثر تعقيدا، مثل البرامج الدودية worms، يمكنها نسخ نفسها والانتقال إلى أجهزة كمبيوتر أخرى تلقائيا، مستغلة برمجيات مثبتة على نظام التشغيل مثل برامج إرسال واستقبال البريد الإلكتروني.

وبعض الفيروسات من نوع حصان طروادة Trojans، تتخذ هيئة برامج مفيدة لكي تخدع المستخدم فيقوم بإنزالها على جهازه. بل إن بعض أنواع هذه الفيروسات يمكنها أن تقدم للمستخدم نتائج متوقعة بينما تقوم سرا وفي ذات الوقت بإشاعة الفساد في نظام التشغيل أو في أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بذات الشبكة.

من الجيد أن يكون المستخدم على دراية بهذه الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر وبكيفية عملها، لكن الأهم أن يحافظ على تحديث مكونات نظام التشغيل وأدوات مكافحة الفيروسات وأن يتابع أولا بأول أحدث التهديدات التي تظهر، وان يتبع قواعد أساسية عندما يقوم بتصفح الإنترنت أو إنزال ملفات أو مرفقات.

وفي حال إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، فإن نوعه أو الطريقة التي استخدمها للتسلل يظلان أمرا ثانويا، وتبقى الأولوية القصوى لإزالته وتجنب إصابة الجهاز بمزيد من الفيروسات.

قد لا يعلم المستخدم بوجود فيروس حتى يفتح ملفا ما




كيف تحدد ما إذا كان فيروس كمبيوتر قد أصاب جهازك



عندما يشغل مستخدم الكمبيوتر برنامجا أو يفتح ملفا ملوثا بفيروس، فإنه قد لا يدري أن جهازه أصيب بفيروس ما لم يلحظ شيئا غير عادي أو لا يعمل بصورة صحيحة.

وهناك بعض العلامات الشائعة على إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، لكنها قد تشير أيضا إلى مشاكل في نظام التشغيل أو مكونات الجهاز لا علاقة لها بالفيروسات. وما لم يقم المستخدم بتثبيت وتحديث برنامج قياسي لمكافحة الفيروسات على جهازه، فلا توجد طريقة للتأكد مما إذا كان الجهاز خاليا منها أم لا.

الحفاظ على تحديث برامج مكافحة الفيروسات يقي المستخدم من خطر فقدان ملفاته المهمة




أهمية تحديث برامج مكافحة الفيروسات




تعد برامج مكافحة الفيروسات خط الدفاع الأول لنظام التشغيل. وتوجد مجموعة كبيرة ومتنوعة منها تتفاوت من حيث الأدوات والبرامج الملحقة بها. وبعض هذه البرامج مجاني والبعض الآخر يستلزم تسديد اشتراك شهري أو سنوي.

إذا كان لديك بالفعل برنامج لمكافحة الفيروسات مثبت على نظام التشغيل، فمن المهم لغاية أن تحافظ على تحديثه أولا بأول لكي يتمكن البرنامج من التعرف على أحدث التهديدات وإزالتها.

كما أن برامج مكافحة الفيروسات تتفاوت في إمكاناتها. فإذا لم يكن المستخدم راضيا عن أداء برنامج مكافحة الفيروسات المثبت على نظام التشغيل، يتعين عليه البحث عن برنامج آخر

يتعين عدم فتح أي ملف ملحق ببريد إلكتروني وارد من شخص لا تعرفه




كيف تحمي جهازك من الفيروسات؟




لا شئ يمكنه ضمان أمن جهاز الكمبيوتر بنسبة مئة بالمئة. لكن يمكن تحسين أمن الجهاز وتقليص احتمالات إصابته باتباع الخطوات التالية:

1. تثبيت جميع تحديثات الأمان المتاحة لنظام التشغيل والبرامج الأخرى المثبتة عليه.

2. استخدام ما يعرف بـ"جدار النار Fire Wall"، وهي أداة تحمي نظام التشغيل من المتسللين.

3. تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات والحفاظ على تحديثه أولا بأول.

4. الحرص على عدم فتح أي ملف ملحق ببريد إلكتروني وارد من شخص لا تعرفه.

5. لا تفتح أي ملف ملحق برسالة من شخص تعرفه إذا لم تكن تعرف بالتحديد محتويات هذا الملف، فقد لا يعلم مرسله أنه يحتوي على فيروس.

تراقب برامج التجسس سلوك المستخدم وتسجل بيانات مهمة عنه




ماذا عن برامج التجسس؟




بالرغم من أن برامج التجسس تختلف عن الفيروسات، إلا أن بعضها قد يتصرف مثل الفيروسات ويشكل مخاطر مماثلة.

وتقوم هذه البرامج بالتجسس على المستخدم وجمع معلومات عنه وعن سلوكه في استخدام الكمبيوتر والانترنت وإرسال هذه المعلومات إلى جهة قد تستفيد منها بطريقة أو بأخرى.

كما أن هذه البرامج تبطئ كثيرا من عمل الجهاز بل قد تكاد توقفه عن العمل. ولكي تحمي جهازك من خطر هذه البرامج، قم بتثبيت برنامج مضاد لها.

ومثل هذه البرامج المضادة متوفرة عبر شبكة الإنترنت وبعضها مجاني. ويتعين تحديث هذه البرامج المضادة أولا بأول للحفاظ على سلامة الجهاز.
تحظى برامج الحوار والمراسلة الفورية بشعبية كبيرة




فيروسات برامج الحوار والمراسلة الفورية




تحظى برامج الحوار والمراسلة الفورية بشعبية كبيرة بين مستخدمي الإنترنت، إذ تمكنهم من الحديث مع بعضهم البعض بصورة شبه فورية.

وبعض هذه البرامج تسمح بتبادل الملفات وإجراء المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت.

ونظرا للشعبية التي تتمتع بها هذه البرامج فأحيانا ما يستغلها مبرمجو الفيروسات في نشر البرامج الضارة.

وفي أغلب هذه الأحيان تنتشر هذه الفيروسات عندما يفتح المستخدم ملفا مصابا بفيروس ملحق برسالة تبدو كما لو أنها واردة من صديق.
مع تحيات spider man
avatar
spider man
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد الرسائل : 72
الفريق المفضل : لا
العمل : طالب
العمر : مروق
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع رد: ماهو الفروس

مُساهمة من طرف X MAN في الإثنين سبتمبر 03, 2007 11:38 am

اشكرك من كل قلبي اخوي سبايدر مان على الموضوع المفيد جدا

_________________
avatar
X MAN
الإدارة
الإدارة

ذكر عدد الرسائل : 297
الفريق المفضل : الهلال
العمل : مدير
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى